متصفح فايرفوكس يقوم بتحميل صفحات الويب بالخلسة بشكل افتراضي كيفية إيقافه

timthumb

متصفح فايرفوكس يقوم بتحميل صفحات الويب بالخلسة بشكل افتراضي !!!

معظم متصفحات الويب تستخدم تقنيات خاصة تعمل على تخزين صفحات الويب بشكل مؤقت وذلك لخدمة مستخدمي الإنترنت للحصول على نتائج أفضل في التصفح.

متصفح موزيلا فايرفوكس يقوم بهذه العملية ولكن بالخلسة وبدون ملاحظة المستخدم. فعندما يقوم المستخدم بوضع الفأرة فوق أي رابط في صفحة الويب, يتم ارسال طلب لهذه الصفحة في الخلفية بدون معرفة المستخدم بهذا الامر.

هذه العملية يمكن أن تساعد المستخدم في تسريع عملية طلب الصفحات فيما لو قرر أن يقوم بالنقر على هذه الروابط, الا أنها قد تشكل خطرا و تهديدا على أمن و خصوصية المستخدم فيما لو كان الرابط الذي قام بالتأشير فوقه هو رابط لموقع من مواقع التصيد الخبيثة, بالإضافة الى أنها تستهلك الكثير من البيانات في كل مرة يتم فيها وضع الفأرة فوق أي رابط.

المشكلة بأن هذا الأمر يتم إدارته بشكل كامل من قبل متصفح فايرفوكس. حيث أن هذه الخاصية تدعى nslSpeculativeConnect والتي تقول شركة موزيلا بأنها خاصية تقوم بتنبيه ال Network Layer في بروتوكول TCP/IP بأن اتصال من نوع HTTP سيتم قريبا, مما يتيح لهذه الطبقة بتهيئة اعدادات بروتوكول TCP وذلك لتوفير الوقت عند طلب الصفحة من قبل المستخدم.

لذا ان كنت ممن يرغبون بتوفير حزم البيانات لديك و تسعى الى الحفاظ على خصوصيتك فيجب عليك أن تقوم بإيقاف هذه الخاصية بشكل يدوي وذلك عن طريق تعديل قيم بعض اعدادات المتصفح حتى تقوم شركة موزيلا بتوفير خيار واضح للمستخدمين من تفعيل أو تعطيل هذه الخاصية.

لتعطيل هذه الخاصية إتبع التالي :

1- قم بفتح المتصفح و أكتب في شريط العنوان : about:config

2- قم بالضغط على زر التأكيد “I’ll be carefull, I promise!”

fx-01

3- في مربع البحث أكتب : network.http.speculative-parallel-limit

fx-02

4- قم بالنقر مرتين على النتيجة التي تظهر لك.

fx-03

5- قم بتغيير القيمة الموجودة في مربع النص الى الرقم 0 .

6- انقر على زر OK.

fx-04

About The Author

Related posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *